منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد
أهلاً بك زائرنا العزيز فى منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى تعليمى خاص بمدرسة المهندس على سليمان بالجوهرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا فى موقع مدرسة المهندس على سليمان الأبتدائية ببورسعيد ***تقيم المدرسة دورة INTEL LEARN خلال نصف العام ***
الدورة من سن 8 -16 عام سارعوا بإشتراك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصلنا على الجودة .....مبروك علينا كلنا
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 8:40 pm من طرف سنسنسات

» توزيع منهج الانشطة العملية للصف الثانى الابتدائى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:02 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج التربيةالدينية للصف الثانى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:52 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغةالعربيةالصف الثانى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:50 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغة العربيةللصف الأول الابتدائى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:43 pm من طرف samyakaram

»  حقيبة تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى للصف الثاني الابتدائي من صعوبات التعلم Read more at http://www.4shared.com/rar/DlrPt3jL/___________________.html#9Yy6cGvstj2uhu18.99
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:25 pm من طرف samyakaram

» دليل المدرب لتنمية مهارات القراءة للصفوف الاولى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:21 pm من طرف samyakaram

» استعلم عن مقر لجنتك الانتخابية
السبت يونيو 16, 2012 10:44 am من طرف samyakaram

» فاعليات تدريب المعلمين على المعلم المبدع
الخميس يونيو 07, 2012 7:35 pm من طرف samyakaram

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 ملف كامل عن الوسائل التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyakaram
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الوسائل التعليمية   الجمعة يناير 06, 2012 9:23 am

اتشرف بان اقوم بتقديم كافة الوسائل التعليمية لكم..

أنواع الوسائل التعليمية

تعددت تقسيمات الوسائل التعليمية وسوف نتناول تقسيم واحد فقط من هذه التقسيمات .
تقسم الوسائل التعليمية إلى أربعة أنواع رئيسية :

أولا : الوسائل المرئية وتشمل :

1 – مرئيات غير آلية لا تستعمل الآلة في عرضها ومشاهدتها مثل

السبورة أو لوح الطباشير chalkboard

تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التي استخدمها المدرس على مر العصور، ويكاد لا يخلو منها فصل مدرسي.

أشكال وألوان السبورات:

تأتي السبورات في أشكال مختلفة من مواد متنوعة، ولعل أكثرها شيوعاً ما يصنع من الخشب ويطلى بطلاء خاص، وعندما يجف يمكن الكتابة علية بالطباشير.

وتثبت السبورة على الحائط في مواجهة التلاميذ وتكون مستطيله غالباً. وأحياناً تثبت على أكثر من حائط في حجرة الدراسة بحث تسمح للمدرس بتقسيم الفصل إلى مجموعات و أعادة ترتيب المقاعد وتنويع طرق التدريس حسب ك لمجموعة تجلس في مواجهة أحد السبورات.

من السبورات ما يصنع من مادة تشبه المشمع أو البلاستيك وتعلق على الحائط أو على حامل وتشبه شاشة السينما تشد إلى أسفل عند الاستعمال folding board

ومنها أيضا ما يأتي على هيئة شريط دائري يغطي الجزء الأكبر من الحائط الذي يواجه التلاميذ ، وكلما أمتلأ جزء من السبورة بالكتابة يدور الشريط فيرتفع إلى أعلى وهكذا .

وهناك السبورات الإضافية التي يعدها المدرس قبل الحصة أو يضعها في الفصل على حامل.

واللون الشائع للسبورات هو اللون الأسود . ولو أن اللون الأخضر آخذ في الانتشار . ويجب إلا يكون سطح السبورة لا معاً حتى تقل انعكاسات الضوء التي تؤثر على رؤية التلميذ لما يكتبه المدرس على السبورة . ويستعمل الطباشير فلا تتأثر حدقة العين من النقل بينهما.



السبورة المغناطيسية magnetic chalkboard

وهي عبارة عن سبورة عادية سطحها أخضر اللون عادة ولها خلفية من الصلب تعمل على جذب المغناطيس إلى سطح السبورة وبذلك يمكن الكتابة عليها بالطباشير كما يمكن الاستفادة منها بعدة أساليب تعتمد على هذه الخاصية الجديدة التي اكتسبتها.



السبورة الوبرية flannel board

الفكرة الرئيسية فيها أن السطوح الوبرية التي لها وبرة أو زغب تلتصق ببعضها إذا تلامست .

وتمتاز السبورة الوبرية بتوفر المواد التي تصنع منها في البيئة المحلية وتنوعها وسهولة إنتاجها بأسعار زهيدة . ويمكن أن يستخدمها المدرس والتلميذ على السواء ، وتسمح بعرض موضوع الدرس على خطوات متسلسلة تسير حسب طريقة المدرس وتعمل على نمو المفاهيم التي يقوم بتدريسها وتقديمها بالسرعة التي تتناسب ومستوى التلاميذ في الفصل والواحد .

لوحة النشرات Bulletin board

ولوحة العرض Teaching dlsplay

من أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنة يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة ، فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة . ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى اشتراك الطالب في إعدادها وتجاوبه مع الموضوع والرسالة التي تقدمها.

وكثيراً ما يستعين المدرس باللوحات التي تغطى حوائط الفصل في غرض بعض العينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة.

ويمكن الحصول على لوحات العرض في عدة أشكال . فمنها ما يوضع على حامل أو يعرض على طاولة في حجرة الدراسة أو أثناء إقامة المعارض المدرسية تنسق أمامها المعروضات.

ـ أنواع لوحات العرض:

يمكن إنتاجها على قوائم ويغطي سطحها بقماش الفانيلا فتستعمل كلوحة عرض أو لوحة وبرية . وقد تعلق لوحة العرض بواسطة خطافين فوق السبورة . كما أنه يمكن الحصول على نوع من لوحات العرض المثقبة Peg-Board يسهل عرض الأشياء المجسمة والعينات عليها بواسطة حوامل صغيرة معدنية
الكاريكاتير Cartoons

يعتبر الكاريكاتير من الموضوعات الثابتة التي تظهر يومياً في كثير من الصحف يتتبعها القراء بشوق لما لها من القدرة على الاستحواذ على انتباه القارىء واهتمامه والتأثير علي اتجاهاته وسلوكه . ويقدم موضوعاً واحداً في صورة إطار واحد عادة .

ومن أهم مميزات الكاريكاتير أنة :

1) يتعرض للفكرة الرئيسية التي يحاول توصيلها للقارىء ويتحاشى بذلك كثيراً من الموضوعات الفرعية والنقط الهامشية في الموضوع .

2) اختيار شخصية مألوفة لدى جمهور القراء والتعبير عنها بالرسومات الخطية.

3) تمثل هذه الشخصية نمطاً سائداً Stereotype يمكن التعرف علية بسرعة وفهم صفاته وخصائصه وما يرمز إلية . مثل شخصية ابن البلد ، أو العربي ، ا الفلاح ......... الخ .

4) يسهل التفاهم عن طريق الكاريكاتير وتوصيل الفكرة التي قد يحتاج التعبير عنها إلى كتابة مقال طويل أو التحدث عنها فترة من الوقت . فهي تختصر الزمن اللازم لعملية الاتصال والتفاهم .

5) تعبر أحياناً عن موضوع طويل في عدة إطارات متتالية يتناول كل إطار كاريكاتير يبين أحد عناصر هذا الموضوع .

المسلسلات المصورة Strip Drawings ( Comics)

وهي عبارة عن إطارات متتابعة تحكي قصة في خطوات مسلسلة وتستخدم الرسوم الخطية للتعبير عن القصة . وتحكي هذه المسلسلات أنواعاً مختلفة من القصص :

الفكاهية أو الجادة أو العملية أو التاريخية أو الصحية أ والثقافية أو التعليمية أو الترفيهية .

وتتوقف أهمية هذه المسلسلات على دقة الرسومات المستخدمة وأسلوب الكتابة ومناسبة ذلك لكل قارىء . وتمكن أهميتها في العرض " القصصي " للموضوع حتى يتعود التلميذ على حب القراءة على شرط ألا يقتصر على هذه المسلسلات ولكن يتعداها إلى القراءة في المجالات المختلفة وقد كثرت في السنوات الأخيرة المسلسلات الخيالية Fictional comics في العلوم وغيرها.




المسلسلات المصورة Strip Drawings ( Comics)

وهي عبارة عن إطارات متتابعة تحكي قصة في خطوات مسلسلة وتستخدم الرسوم الخطية للتعبير عن القصة . وتحكي هذه المسلسلات أنواعاً مختلفة من القصص :

الفكاهية أو الجادة أو العملية أو التاريخية أو الصحية أ والثقافية أو التعليمية أو الترفيهية .

وتتوقف أهمية هذه المسلسلات على دقة الرسومات المستخدمة وأسلوب الكتابة ومناسبة ذلك لكل قارىء . وتمكن أهميتها في العرض " القصصي " للموضوع حتى يتعود التلميذ على حب القراءة على شرط ألا يقتصر على هذه المسلسلات ولكن يتعداها إلى القراءة في المجالات المختلفة وقد كثرت في السنوات الأخيرة المسلسلات الخيالية Fictional comics في العلوم وغيرها.


الملصقات Posters

تصمم الملصقات لتنقل فكرة أو معلومات بصورة جذابة للإعلان عن سلعة أو تأكيد أحد الاتجاهات أو القيم السلوكية مثل المحافظة على النظام أو النظافة أو أتباع قواعد المرور في الشوارع ، ويقاس نجاحها بمدى التغير في سلوك الفرد و اكتسابه لأنماط جديدة من السلوك نتيجة لمشاهدة لهذه الملصقات . وينبغي أن يتوفر في هذه الملصقات بعض المعايير لتنجح في تحقيق أهدافها.

النماذج Models

من الأشياء ما يصعب الاستفادة منها لندرتها أو خطورتها فيقتصر المدرس ـ أحيانا ًـ على عرضها بنفسه. ولكن هناك أشياء لا يمكن احضارها إلى حجرة الدراسة أو الاستفادة منها بصورتها الطبيعية لكبر حجمها أو التناهي في الصغر أو التعقيد في التركيب ولذلك نلجأ إلى الاستعانة بالنماذج التي يتم فيها تغيير أو تعديل أ وترتيب بعض الأجزاء الطبيعية أو التحكم في الحجم حتى يصبح في صورة يسهل الاستعانة بها في التدريس ويتم إنتاجها عادة بأثمان مناسبة للأغراض التعليمية وعادة ما يحتفظ النموذج بالخصائص الأساسية التي يتميز بها الأصل مع شيء من التبسيط ويشير البعض إلى هذه المجموعة من الوسائل التعليمية بالأشياء الحقيقية المعدلة Modified real things ومن أمثلة النماذج ما يتناوله التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمي لجسم الإنسان أو الجمجمة حيث لم يتناولها التعديل بالتكبير أو التصغير ولكن بالتبسيط الذي احتفظ فيها بالصورة التي تساعد على الاستعانة بها في التدريس عن طريق الملاحظة والدراسة. ومنها نماذج الحل و التركيب Cutaway التي يسهل نزع أجزائها وإعادة تركيبها وتسمح للدراس بالفحص اليدوي manipulation حتى يصل بنفسه إلى معرفة أجزائها والعلاقة بينها وترتيبها في الطبيعة مثل نموذج الزهرة الذي يبين ترتيب المحيطات المختلفة وهي الكأس والتويج وأعضاء التذكير والتأنيث ومكونات كل منها وشكله وصفاته . ومنها أيضا نموذج جسم الإنسان الذي يوضح موضع القلب والرئتين وغيرها من أعضاء أجهزة جسم الإنسان .

ومن النماذج ما يوضح الحركة ( شغال ) working models مثل نموذج مروحة الهواء أو الساقية أو المضخة وغيرها . ومنها الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخلها من الأجزاء ، فهي بذلك تعمل على تبسيط المفاهيم المجردة في العلوم والرياضيات والجغرافيا والفلك والأمن الصناعي وغير ذلك

وهناك أيضا النماذج التي تمثل القطاعات في النبات لتبين التركيب الداخلي للجذور أو الساق أو الأوراق

العينات Specimens

وتؤخذ من البيئة الطبيعية التي تدل عليها ولا يتناولها التعديل أو التغير أو التشكيل فهي تمثل في خصائصها وصفاتها المجموعة التي جاءت منها وقد توضع أو تحفظ في زجاجات أو برطمانات أو علب تسمح بالمشاهدة.

ولما كانت هذه العينات مأخوذة من بيئتها الطبيعية الكاملة فيجب على المدرس أن يعمل على أن يستكمل هذا النقص فيعمل على إعطاء الصورة الخلفية الواقية التي توضح علاقة هذه العينات بالصورة الكلية التي جاءت منها مستعينا بذلك بالوسائل التعليمية المناسبة مثل عرض الأفلام أ والشرائح أو المصورات فعند عرض عينات من الأحجار يحب أن نعرض معها من الرسومات مابين طبقات الأرض ونوع الأحجار التي توجد في كل من هذه الطبقات. حتى يعرف التلميذ عمق الطبقة التي استخرجت منها العينة وعلاقتها بغيرها من الطبقات .
الأشياء الحقيقية

Real Thing or objects

ويقصد بها ذوات الأشياء كما هي دون تغيير فيها أو تعديل اللهم إلا انتزاعها أحيانا من البيئة الطبيعية الشاملة التي تعيش فيها . وتتوفر فيها جميع صفات الشيء الحقيقية مثل الحياة والحركة والحجم كالحيوانات والطيور والنباتات والأسماك والصناعات المحلية وغير ذلك .

وهي تتوفر في بيئة التلميذ بكثرة وتتصل بمواصفات الدراسة في المجالات المختلفة ولكن يصعب على المدرس أحياناً أخذ تلاميذه إلى حيث تواجد هذه الأشياء فغي بيئتها الطبيعية لدراستها ولذلك يعتمد إلى إحضارها إلى حجرة الدراسة. ونظرا لأنه ينتزعها من بيئتها الطبيعية التي تعيش فيها فيضفي عليها أبعاد من الواقعية تؤدي إلى زيادة التعلم وتكامل الخبرة .

الشرايح slides

والشريحة هي عبارة عن صورة شفافة ثنائية الإطار وماخوذه على فيلم 35 مم عادة ومساحة الصورة مستطيلة أو مربعة وتحفظ الشرايح في اطار من الكرتون أو البلاستيك أو المعدن . ويتم انتاجها بواسطة كاميرات التصوير العادية

وتتيح هذه الشرايح للمعلم حرية إعادة ترتيب الشرائح وتغيير الإطارات التي تتلف كما يستطيع المدرس أن يعرض منها ما يتفق وموضوع الدرس ووقت الحصة ومستوى الطلاب .

ويمكن تسجيل الصوت على أشرطة كاسيت ليصاحب الشرح عند عرض الشرائح

الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية

إن استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل التعليمية وتوظيفها في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح ، ويمكن تعريف الشفافيات التعليمية على أنها : -




[center]تعريف الشفافيات التعليمية :

عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .


أنواع الشفافيات التعليمية :

يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :

1 - شفافيات مكتوبة .

2 - شفافيات مرسومة .

3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .

كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :

1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة .

2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .

3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .

طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :

هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .

1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .

ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية .

2 - إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية .

ونحن هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار . ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية .

لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟

عن طريق الفروق التالية : -

1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية .

2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع .

3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة .

ما الأفضل إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟

إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية :

1 - لكي نتجنب ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الإنحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي للمستطيل المضاء الناشيء من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .

2 - بعض الفصول الدراسية تتميز بدنوء السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .

ملاحظة

يمكن للمعلم أن يستخدم أي مادة شفافة ينفذ من خلالها الضوء ويكتب عليها مباشرة أمام طلابه ، خصوصاً عند وضع بعض التعليقات الملازمة لشرح المعلم . وليس بالضرورة في ذلك استخدام نوع خاص من الشفافيات .

شفافيات الحاسب الآلي

إن إنتاج شفافيات الحاسب الآلي ، يعتبر من طرق إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق الآلية ، لكن هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي يستخدمها المعلم في إنتاج الشفافيات التعليمية ، وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات كالتالي : -

1 - لا تتطلب إلى مهارة خاصة عند إنتاجها .

2 - عدم التقيد ببعض المعايير كحجم الخط وارتفاعه إلخ .

3 - ضمان وضوح المحتويات ، وضمان جودة الإخراج .

ملاحظة

إن هذا النوع كذلك يحتاج إلى نوع خاص بالشفافيات ، فهناك شفافيات خاصة بالحاسب ، بل أن هناك شفافيات خاصة بكل طابعة مستخدمة مع الجهاز . وهي تتميز بوجود سطحين أحدهما خشن والآخر أملس ( ناعم ) ييم الطباعة على الجهة الخشنة .

كيف تنتج شفافية تعليمية باستخدام الحاسب ؟

المعلم يستخدم برنامج الوورد أو أي برنامج آخر من برامج الحاسب الآلي ، لكن عندما يريد أن يخرج محتويات الشاشة على ورق الطابعة عليه أن يضع بدلاً من الورق شفافيات الحاسب الآلي فقط ، وعلى المعلم أن يحرص أن تكون الطباعة على الجهة الخشنة من الشفافية



الأفلام التعليمية ـ أو ـ الصور المتحركة ـ أو المواد المتحركة

Educational films

تعتبر الأفلام المتحركة من أكثر الوسائل التعليمية انتشاراً . وقد توفرت الأفلام في كل موضوع من موضوعات الدراسة وعلى جميع المستويات . وينبغي أن يتعرف المدرس على خواص هذه الوسيلة وأهميتها في التعليم وأن يلم ببعض الأساليب التي تتبع في التصوير وتؤدي إلى تحقيق الهدف من استعمالها .

والأفلام من أهم وسائل الاتصال الجماهيرية التي تصل تأثيرها إلى أعداد كبيرة من المشاهدين كما أنة يمكن أن تشاهدها أعداد صغيره أيضاً، وبالمثل يمكن أن تستعمل للتعليم الفردي عندما يقوم طالب بمفردة بمشاهدة الفلم ودراسته.

ولعل من أهم مميزات الأفلام قدرتها على عرض عنصر الحركة ، مع العلم بأن الصور المأخوذة في كل أطار على حدة غير متحركة ، ولكن يمكن تحقيق الإحساس بالحركة بتصوير الموقف بعدد كبير من الإطارات الثابتة . وعندما تعرض بنفس السرعة التي تم تصويرها بها ( 24 إطار / ثانية ) لا تقوى العين على إدراك هذه الصور منفصلة على حدة فتتداخل وتعطي هذا الإحساس بالحركة.

التدريس بواسطة الأفلام

تختلف طرق استخدام الأفلام حسب الأهداف التي يسعى المدرس إلى تحقيقها وأعمار التلاميذ الذين يخاطبهم وخبراتهم وكذلك موضوع الفلم ومحتواه. وقد أجريت البحوث العلمية الكثيرة لدراسة أفضل الظروف والأساليب للاستفادة من هذه الأفلام. وينبغي للمعلم أن يقف على أهم نتائج هذه البحوث ليهتدي بها في رسم استراتيجية الاستعانة بالأفلام


بعض نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام :

1) أصبح من الثابت الآن انه يمكن الاعتماد على الأفلام وذلك باعتبارها المصدر الوحيد لتدريس بعض الحقائق المعرفية والمهارات الحركية عندما تتوفر فيها الشروط المناسبة من حيث صحة المادة العلمية وطريقة العرض الإخراج . وينبغي الاستفادة بهذه الميزة كلما دعت المواقف التعليمية لذلك .

2) يزداد التعلم والاستفادة من الأفلام عند مراعاة النواحي التالية : ـ أخبار المشاهدين بحزم وقبل عرض الفلم ما نتوقع أن يتعلمونه منه وانه سيتم اختبارهم في محتوياته بعد العرض . وبذلك ينظر المشاهد للفيلم على انه وسيلة للتعلم وليس سيله للترفية . كما أن تحديد المطلوب منه يجعل المشاهدة هادفة بغرض الحصول على معلومات خاصة للإجابة عن بعض الأسئلة أو المشكلات المحددة أو لأداء بعض ألمهارات المطلوبة ، فإن وضوح الهدف يؤدي إلى تحقيق التعلم . ـ قيام المدرس بتقديم الفيلم وتوضيح أهميته والغرض من عرضة وبيان الصلة بينه وبين موضوع الدراسة . ـ تكرار عرض الفلم حسب الحاجة مع أجراء أختبار قبل عرض الفيلم وبعدة لمعرفة مقدار المشاهد عن محتويات الفيلم قبل مشاهدته وما تم تحصيله بعد ذلك بشرط تعريف المشاهد نتائج هذه الاختبارات بعد إجرائها مباشرة حتى يتعرف على أخطائه فيتداركها ولما يمضي على مشاهدته لها وقت طويل يسمح بنسيان محتويات الفيلم فيتم بذلك التعزيز الفوري للمعلومات أو الخبرات التي حصل عليها . ـ الأستعانة بدليل الطالب قبل وبعد مشاهدة الفيلم وخاصة في الأفلام التي تهدف إلى تعليم المشاهد كيفية أداء المهارات الحركية

3) يفضل عدم تشجيع التلميذ بأخذ المذكرات أثناء عرض الفيلم حيث أن ذلك يشتت انتباه التلميذ ويمنعه من متابعة الموضوع الذي يعرض علية ، ويقلل من تعلمه ويمكن عند الحاجة إيقاف العرض مؤقتاً ومناقشة الموضوع ثم مواصلة العرض .

4) أهمية استخدام الأفلام المتحركة في تدريس المتخلفين عقلياً . فقد وجد أن الأفلام التي تقدم الموضوع على شكل قصة تستحوذ على عواطف هؤلاء المشاهدين وتشد انتباههم وتؤدي إلى تعليمهم بعض الأنماط السلوكية المرغوب فيها بطريقة أفضل وأنجح . ويمكن عن طريف الأفلام تدريس بعض المفاهيم المعقدة نسبياً ، كما أن تكرار العرض يؤدي إلى زيادة تعلم هذه الفئات زيادة ملحوظة .

5) يكن أن يتحقق تكوين الاتجاهات الايجابية عند التلاميذ نحو بعض موضوعات الدراسة عن طريق مشاهدة بعض الأفلام المختارة بعناية وذلك أفضل من الاعتماد على قراءة بعض المطبوعات في هذا الموضوع مثل تأكيد اتجاهات النظام والنظافة والتعاون .

6) يؤدي استخدام الأفلام المناسبة إلى تحقيق أمور ثلاث : 1ـ زيادة مقدار ما يتعلمه التلميذ مع اختصار الوقت 2ـ اللازم للتعليم 3ـ زيادة فتره الاحتفاظ بهذه المعلومات . ويتم قياس ذلك عادة عن طريق اختبارات التحصيل .

7) استخدام الأفلام مع غيرها من الوسائل التعليمية يحقق نتائج أفضل من استخدام كل منها على حده وتؤكد هذه النتيجة أهمية استخدام الأفلام كجزء متكامل من الخبرات التعليمية التي يحصل عليها التلميذ من الوسائل التعليمية الأخرى كأجراء التجارب أو القيام بالزيارات الميدانية أو كتابة التقارير وغيرها ، وهذا يؤدي إلى تكامل الخبرة التعليمية حيث تقدم كل وسيلة جانباً من جوانب هذه الخبرة .

تؤدي مشاهدة الأفلام المتحركة إلى زيادة الأنشطة التعليمية الأخرى . فقد اشارت بعض هذه الدراسات إلى زيادة إقبال التلميذ على القراءة والذهاب إلى المكتبة واستعارة الكتب بعد مشاهدته هذه الأفلام . ويرجع ذلك إلى قدرة الأفلام على استثارة أهتمام التلاميذ واستمالته نحو موضوع الفيلم مما يترتب عليه زيادة رغبته في الحصول على الخبرة في هذا المجال بمختلف الطرق .

9) تساعد مشاهدة الأفلام على تنمية القدرة على التفكير وحل المشكلات ، فقد تبين أن المشاهد يتذكر محتويات الفيلم نتيجة لفهمه للموضوع وادراكه العلاقات بين عناصره وليس لمجرد حفظه لوقائع الدرس . كما أن من يتعلم عن طريق الأفلام يكون أقد على تطبيق ما تعلمه أكثر ممن يتعلم بدونها ويكتفي بالتعليم عن طريق الشرح النظري والالقاء حيث تقدم الأفلام الأساس المحسوس لاكتساب الخبرة .

10) يؤثر دور المدرس واسلوبه في استخدام الأفلام ، وكذلك اتجاهاته نحوها كوسيلة من وسائل التعليم ، في مدى الاستفادة منها في التدريس فالمدرس الذي يقبل على استخدام الأفلام بحماس وفهم لخصائصها ويقوم بالإعداد لاستخدامها ولا ينظر إليها كوسيلة من وسائل الترفية ، ينعكس اهتمامه على تلاميذه فيحصل كل منهم على تعلم أفضل عن طريق هذه الأفلام.

التلفاز كوسيلة تكنولوجية وعلاقة بتقبل الطالب للمادة الدارسة

تتأكد أهمية التلفاز من خلال الدراسات التي قام بها الكثير من المتخصصين في مجال تقنيات التعليم وقد أكدت هذه الدراسات والتي قام بها شو وشرام بأن التلفاز استطاع أن يفرض نفسه كواقع في حياة الناس وأثبت أهمية وتأثيره على حياتهم وأضاف أن التلفاز استطاع أن يؤثر على وظيفة المدرسة سلباً وإيجاباً .

وهناك دراسة توكد أن مدراس في الولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن تحسناً في مستوى طلابها بعد أن أدخلت التلفاز في مدارسها وقد تأكد تحسن الطلاب من خلال إجراء أختبار مقياس مستوى والكفاءة الذي يعطى لطلاب المدارس على مستوى عام ثم قورنت مستويات الطلاب في هذه المدارس مع مستويات الطلاب السابقين قبل إدخال التلفاز فوجد أن هناك تحسناً لصالح الطلاب الذين عرض عليهم التلفاز في مدارسهم وكان هذا التحسن يشمل نسبة الحضور ونسبة التقبل ونسبه الفهم .

وقد أثبتت هذه الدراسة في النهاية أن التلفاز واستعماله كوسيلة حديثة في الفصل الدراسي ليس فقط يوجد تعليماً جيداً ولكن أيضاً يحسن المستوى العام للطلاب كما كان علية الوضع قبل استعمال التلفاز في الفصل المدرسي ويؤدي إلى زيادة حماسة للعملية التعليمية وتقبل المادة الدراسية .

الكمبيوتر

التكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أو نوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم حيث التربية نظام متكامل صمم لصنع الإنسان السوي فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر .
ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس .
وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية .إلا أن استخدامه في تدريس جميع المواد الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد وهناك الكثير من البرمجيات التعليمية إضافة إلى أن بعض البرمجيات التعليمية العربية المتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية كثيرة في تصميمها ، ومعمولة لتناسب طلابنا ومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجب هنا على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرة والتخصصات من أجل جعل هذا التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب .

الاستخدامات التعليمية للكمبيوتر :

استخدم الكمبيوتر في الميدان التربوي لعدة أسباب ، منها أنه يعطي الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطة للتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع في الحاضر والتطلع للمستقبل ، ومنها أن الكمبيوتر يسهم بإمكانياته الهائلة في تطوير الإدارة التعليمية وخاصة عمليات التسجيل والجداول الدراسية والامتحانات والنتائج وغيرها .
ومنها أن الكمبيوتر يسهم في تحسين العمليات التعليمية ذاتها عن طريق تفريد التعليم وبرمجة المواد التعليمية وتطوير نظم تقديمها .
وقد دلت الدراسات على زيادة التحصيل الدراسي عند التعلم بمعونة الكمبيوتر وأن التعلم عن طريقه يتكافأ مع الطرق الأخرى ، وأنه يحسن التعليم لدى التلاميذ ذوى الخبرات المنخفضة والبطيئين في التعلم ، كما دلت الدراسات على اختزال زمن التعلم بالكمبيوتر بالمقارنة بالزمن المستغرق في الطرق التقليدية وأنه يحسن الاتجاهات نحو استخدام الكمبيوتر في المواقف التعليمية وإذا كانت هذه بعض نتائج الدراسات العلمية فإن شركات الإنتاج وبعض رجال التعليم يرددون نفس النتائج تقريباً ولكن بصيغ مختلفة ومن أمثلة ما يطرح في هذا المجال أن الكمبيوتر يساعد التلاميذ على الاكتشاف بأنفسهم والاستمتاع بالتعليم وعدم السلبية بما يقوم به التلميذ من تفاعل ونشاط ومشاركة وأنه يساعد في التنسيق بين اليد والعين ويعمل على التعلم الفردي وفق المعدل ويشجع على التفكير ألابتكاري وقد قسم الفرجاني ، عبد العظيم وظائف الكمبيوتر في التعليم إلى قسمين هما :*

1) استخدام الكمبيوتر في الإدارة التعليمية . ( CMI ) _1
2) استخدام الكمبيوتر كمساعد في عملية التدريس . ( CAI ) _2

هناك العديد من النظم التي يقدمها الكمبيوتر نوجزها فيما يلي :

1) نظم الحوار:

وهي نظم قائمة على إستراتيجية إرشادية كالمعلم الخصوصي، تعتمد على تقديم المعلومات عن طريق تبادل الحوار بين التلميذ والكمبيوتر فالبرنامج يطرح السؤال والتلميذ يجيب والكمبيوتر يصحح الاستجابات الصحيحة وقد قدم هذه الطريقة كاربونيل عام 1970م بالغة الإنجليزية وأطلق عليها إستراتيجيات التدريس الفردي.

2) أسلوب حل المشكلة :

اشتقت هذه الطريقة من نظرية بياجيه وأبحاث الذكاء الاصطناعي وقدمها بابرت 1973م وتعتمد على اعتبار الكمبيوتر وسيطاً لعرض البرنامج الذي يشارك فيه التلميذ متطلبا درجة عالية من المهارة ، وغالبا ما يقدم بلغة اللوجو والكمبيوتر يقدم للتلميذ مثالا يحتذي به ليتجنب الخطأ ويشترك التلميذ بمحاولات في كتابة البرنامج ويمكن استخدام هذه الطريقة ابتداء من عمر 12 عاما .

3) النماذج الرياضية :

هذه الطريقة محاولة لاستخدام أسلوب المعالجة الإحصائية والنظريات الرياضية في عملية التعلم ولا يشترط أن يكون التعلم هنا في مادة الرياضيات ، فمن الممكن أن يكون تعلم مفردات اللغة بطريقة رياضية .
إن تطبيق هذه الطريقة يعتمد على إظهار المثير والاستجابة مقترنين على طريقة تداعي الاستجابات المرتبطة ، وقد قدم لوبش وتشاينج 1974م نموذجا في حالات متتابعة وكل حالة تمثلها ثلاث كلمات مرتبطة بتعلم سابق كان قابلا للنسيان ،
وأشارا إلى بناء النموذج ينبغي أن يكون على مدى معرفتنا وتوقعنا لمعلومات التلميذ وأسلوبه الخاص في التعلم وأكد على ضرورة ردود الأفعال المتوقعة قبل بناء النموذج ثم تحديد مفردات اللغة المطلوب تعلمها وتصنيفها وتحديد عدد الكلمات المطلوب تعلمها في كل جلسة ، وكل هذا يسبق بناء النموذج الذي يتأثر شكله وطريقته بهذه العوامل .

4) الكمبيوتر كمساعد في التعلم :

استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم اعتمد على تقديم بعض التدريبات والتمارين والممارسات التي تتطلب وظائف قياسية مختلفة للإجابة عن الأسئلة الوارد بها وكذلك عن
أسئلة التلميذ نفسه فالهدف الرئيسي هو تكوين مهارة التلميذ عن طريق تدريبه المستمر على أمثلة جديدة يمارس حلها وبالتالي يصل إلى إتقان التعلم ولقد استخدم بالمروأولد هوفت 1975م الكمبيوتر كمساعد في التعليم بهذا الغرض ، فيتم التعليم بطريقة ما و يقوم الكمبيوتر بتقديم برامج إتقان التعليم ومن أهم الخطط التي قدمت كما ذكرها الفرجاني ، عبد العظيم ،في مجال الكمبيوتر المساعد في التعليم كما يلي :

• مشروع ربط الكمبيوتر بالتلفزيون .
• مشروع تشغيل التدريس أوتوماتيكيا .
• طريقة المحاكاة ( simulation ).
• البرمجة الخطية والمتفرعة .


بعض برمجيات الكمبيوتر ومجالات استخدامها في التعليم :


من أهم البرمجيات المستخدمة في مجال التعليم :

1- برنامج (MS-WIN- WORD)

يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً لمعالجة النصوص في المؤسسات التعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامج في جميع التخصصات التعليمية وأهمية البرنامج في كونه يعمل على إكساب المهارات التالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي في الكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم في الحياة العملية .

2_ برنامج (MS-EXCEL )

يستخدم في البيانات المجدولة ويستخدم في تعليم دورات التقنية الإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجارية ويمكن عن طريقه يتم عمل الرسومات البيانية

3_ برنامج (MS-ACCESS)

يستخدم لقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ، وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها

4- برنامج (AUTO CAD)

يستخدم في عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامج يسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعاد مختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسومات الهندسية بشكل مجسم من الداخل .

5-برنامج (3D-STUDIO)

يستخدم لعمل الرسومات المتحركة في حال الرسم الهندسي المعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها .

6- برنامج (CORAL DRAW)

يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغيير الشكل والأبعاد والحجم والألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميم داخلية وتصميم الأزياء .

عند عمل برنامج تعليمي يجب مراعاة الأمور التالية :
1) وضوح تعليمات استخدام البرنامج .
2) توافق محتوى البرنامج مع الأهداف المحددة .
3) تسلسل المحتوى منطقياً ونفسياً .
4) وضوح كتابة النص ( المحتوى ) وتقسيمه إلى فقرات بشكل مناسب .
5) توافق المعلومات التي تقدم مع المهارات المتعلمة من خلال البرنامج .
6) أن يخلق البرنامج تفاعلاً نشطاً بين المتعلم والبرنامج ويقدم التعزيز من خلاله .
7) أن يكون البرنامج مرنا ( متشعب المسارات ) بحيث يسمح للمتعلم بالانتقال من نقطة إلى أخرى بسهولة ضمن البرنامج .

ولقد بين الفار ، إبراهيم عبد الوكيل ( ولقد ثبت لمعظم مستخدمي الحواسب بالتجربة العملية في كثير من الدول المتقدمة أن التعليم بالحاسوب - إذا ما استخدم في المكان المناسب وفي الوقت المناسب - يمكن أن يحقق نتائج ممتازة في غرفة الصف . وهذا بدوره يتضمن تدريب المعلمين على الاستخدام لأمثل لهذه التقنية حتى يمكنهم تقرير الخطة المناسبة والمكان الملائم والزمن المطلوب للوصول بالمعلمين والطلاب على حد سواء إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنة
الدواعي التربوية للكمبيوتر :
فيما يلي أهم الدواعي التربوية لاستخدام الحاسوب كما ذكرها " الفار ، إبراهيم عبد الوكيل" :
وتضخم المواد التعليمية .
عجز الوسائل التقليدية .
المحاكاة (simulation ) .
التعليم التفاعلي .
زيادة فاعلية التعليم .
مصدر من مصادر المعلومات .
معيناً لدراسة المواد المختلفة .
التدريب لاكتساب المهارة و التعليم الفردي والتعاوني .
عرض التجارب المخبارية و لأغراض البحوث العلمية .
تعليم الندرة ( مثال مقررات ميكانيكا الكم ، وعلم الأوبئة ) .
التكامل بين أنظمة العرض الأخرى وذلك عن طريق التحكم في إدارة وتشغيل الأجهزة .
تقنية معالجة الكلمات ( تحرير النصوص ) .
موضوعات القراءة والحفظ .
بنوك الاختبارات ( صياغة نماذج مختلفة للاختبارات ) .
الإبداع الفني ( الرسم والتصميم وغيرها ) .
الإبداع الموسيقي ( تعليم النظريات الموسيقية ) .
أداة كشف وإبداع ( التحكم والإتقان السلوكي ) .
تنمية مهارات حل المشكلات .
التدريس والتعلم عن بعد .
مشكلة ضعف المعلمين .
يستخدم في الألعاب التربوية .
مساعد في تعليم المعوقين ,

لماذا استخدام الكمبيوتر في التعليم ؟

الوظائف الأساسية للكمبيوتر التعليمي هي :
1) تصميم برامج تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية وسلوكية .
2) اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلم .
3) تعدد المصادر المعرفية لتعدد البرامج التي يمكن أن يقدمها الجهاز لطالب واحد أو لعدة طلاب للتعليم بطريقة الاستنتاج .
4) القدرة على خزن المعارف بكميات غير محددة وسرعة استعادتها مع ضمان الدقة في المادة المطروحة .
5) عملية التعلم ووجود عنصري الصح والخطأ (( التعزيز )) أمام المتعلم أسلوب جيد للتقويم الذاتي .
6) تنوع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
7) ملاءمة كل برنامج لمجموعة من الطلبة ولمادة تعليمية معينة .
تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلم .
9) تفريد عملية التعليم – عن طريق التعلم الذاتي .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alisouliman.ahlamontada.com
 
ملف كامل عن الوسائل التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد :: التقويم الشامل-
انتقل الى: