منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد
أهلاً بك زائرنا العزيز فى منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى تعليمى خاص بمدرسة المهندس على سليمان بالجوهرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا فى موقع مدرسة المهندس على سليمان الأبتدائية ببورسعيد ***تقيم المدرسة دورة INTEL LEARN خلال نصف العام ***
الدورة من سن 8 -16 عام سارعوا بإشتراك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصلنا على الجودة .....مبروك علينا كلنا
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 8:40 pm من طرف سنسنسات

» توزيع منهج الانشطة العملية للصف الثانى الابتدائى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:02 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج التربيةالدينية للصف الثانى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:52 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغةالعربيةالصف الثانى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:50 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغة العربيةللصف الأول الابتدائى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:43 pm من طرف samyakaram

»  حقيبة تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى للصف الثاني الابتدائي من صعوبات التعلم Read more at http://www.4shared.com/rar/DlrPt3jL/___________________.html#9Yy6cGvstj2uhu18.99
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:25 pm من طرف samyakaram

» دليل المدرب لتنمية مهارات القراءة للصفوف الاولى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:21 pm من طرف samyakaram

» استعلم عن مقر لجنتك الانتخابية
السبت يونيو 16, 2012 10:44 am من طرف samyakaram

» فاعليات تدريب المعلمين على المعلم المبدع
الخميس يونيو 07, 2012 7:35 pm من طرف samyakaram

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 إدارة الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyakaram
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: إدارة الصف   الثلاثاء يناير 31, 2012 6:13 pm

المقدمة :

هي القدرة علي إعداد وتهيئة المجال الحيوي للتعلم والتحكم فيه وتوجيهه إحداث تغيير مطلوب في سلوك الأفراد المتعلمين.

إدارة الصف هي إعداد التلميذ نفسيا وجسميا وعقليا وعاطفيا للمشاركة في عملية التعلم التي يقودها المعلم

إن التحكم يعني عدم إعطاء الفرصة لوجود أي خلل بالنظام داخل الفصل يجب إن يكون المعلم هو القائد والتلميذ هو المقود ، إن تنظيم العلاقات الموجودة في المواقف التعليمية علي هذا الأساس تخلق المجال الحيوي للتعلم وهو الركيزة الأساسية لأي تعلم فعال.

إن تمكن المعلم من حفظ النظام في الصف هو عامل مهم من عوامل نجاح المعلم وأن أي معلم يفشل في القدرة علي إدارة الصف عليه أن ينتحي ناحية أخرى غير عملية التدريس.



مراحل إدارة الصف

إن إدارة الصف لها من المراحل التي تبدأ قبل الدخول للصف وهو ما نسميه بالتخطيط المسبق الذي يجعل البداية والنهاية منطقية لذلك نقول بأن إدارة الصف لها ثلاثة مراحل

1/ مرحلة ما قبل الدخول للصف:

* عمل التحضير الجيد الذي يساعد في السير في درسه بكل ثقة واقتدار

* الاستعداد النفسي لهذا الدرس تماما وعدم خلط الأوراق الخاصة بالدرس

* تجهيز الأدوات المهنية للمعلم من اجل الخروج بدرسه بكل الفوائد المطلوبة من هذا الدرس

2/ مرحلة داخل الفصل :

* عمل التنظيم والنظام العام بالنظرة الفاحصة للتهوية والنظافة ونظام المقاعد وجلسة التلميذ.

* تعلم التلاميذ لعادات النظام في جمع الكراسات – العمل الكتابي – الدخول للصف النظام – طريقة السؤال وطريقة الاجابة.

3/ مرحلة نهاية الدرس :

هذه المرحلة لها أهمية كبير

• الخروج من الصف بعد سماع الجرس مباشرة دون تأخير أو تقديم

• عدم تحرك أي تلميذ من مكانه إلا بعد خروج المعلم

• عدم تزاحم التلاميذ في الخروج من الصف

• علي المعلم حمل كل أشيائه التي جاء بها للصف

• لا يخرج التلاميذ مع المعلم في شبه مظاهرة

• زمن الفسحة حق للتلاميذ

• يستحسن أن تكون اللقاءان لعلاج المشاكل في المكتب لأكثر من تلميذ

• من المستحسن أن لا يكون هنالك عمل في السبورة
صفات المعلم





•نقول بأن هنالك صفات تجعل المعلم أكثر حبا وسط تلاميذه:

• معين يشرح الدرس بوضوح ، يستعين بالأمثلة
• فرح ، سعيد لديه روح المرح
• إنسان ودود تلذ صحبته
• يجد متعة مع تلاميذه ويتفهم
• يجعل العمل ممتعا ظريفا يخلق الرغبة في العمل
• حازم ، يضبط الصف يفرض الاحترام
• غير متحيز لا يحابي ليس له محظوظون
• غير عابس أو نكد أو ساخط ولا يسخر
• تعلمنا منه المادة الدراسية
• شخصية تبعث علي السرور
• صبور ، حنون ، متعاطف
• عادل في درجاته وتقديراته يعطي اختبارات متوسطة
وهذه الصفات تجعل المعلم أقل حبا وسط تلاميذه:-

1/ عبوس حدا لا يبتسم قط ، يؤنب ، يفقد هدوءه

2/ غير معين لا يشرح الدروس ، عمله غير مخطط له أو مدروس

3/ متحيز له محاسيب، يقرب ا ليه بعض التلاميذ

4/ متعالي ، مترفع ، متغطرس ، متكبر ، لا يعرفك خارج الصف

5/ غير لين غير عقلي لا يتسامح ، سيء التصرف صارم جدا

6/ غير عادل في التصحيح وإعطاء الدرجات ، امتحاناته غير عادلة

7/ لا يراعي مشاعر تلاميذه يصرخ في تلاميذه بالصف

8/ غير ميال أو مهتم بالتلاميذ، لا يتفهم

9/ واجبات وعمل منزلي غير معقول

10/ النظام عنده متسيب جدا لا يتحكم في الصف

11/ لا يلتزم بالموضوع يدخل مسائل شخصية كثيرة، ثرثار

12/ لم نتعلم منه ما كان مفروضا أن نتعلم .



النظام المدرسي

انتظام التلميذ في المدرسة لابد له من قواعد يتدرب التلميذ علي تقبلها وتنفيذها حتي ينتقل من دور الطفولة الحرة الي دور الحكم الموجه في مرحلة المراهقه و الرجولة

الطفل في سن السادسة الي الثالثة عشرة يبدأ تفكيره وشعوره في النمو ويصبح مدركا للحسن و القبح و الخير و الشر و الجيد والردي ويستطيع المفاضلة بينهما

فدور المعلم في هذه المرحلة توجيه التلميذ نحو الإحساس بالمسئولية الاجتماعية ليدرك التلميذ ما له من حقوق وما عليه من واجبات

يجب علي المعلم فهم مسببات عدم انتظام التلاميذ وانضباطهم وكيفية معالجة هذه الأوضاع

أسباب عدم النظام

1/عوامل فسيولوجيه

النمو السريع و الأمراض المختلفة و المتعددة تؤدي الي حالة ضيق شديد للتلميذ فيؤدي إلي عمل حركات تخل بالنظام دون قصد.

2/حب الظهور

كثيرا ما يحدث تحدي من التلاميذ للمعلم و السلطات المدرسية ليؤكدوا شخصايتهم.

3/عدم تقدير العواقب

يفعل التلميذ فعلا لا يكون القصد منه الإساءة لأحد ويكون تأثيره علي مجموعة من التلاميذ هات مثال لذلك

4/عدم التدريب الاجتماعي

عدم اللباقة الاجتماعية وعدم المبالاة بالمثل و الأخلاق مثل السرقة و الكذب و السلوك الشاذ.

5/رد فعل لتسلط المعلم

تسلط المعلم المتعسف يسبب عدم النظام.

6/أحوال الصف عامة

الأحوال الجماعية و الصحية مثل الحر و الغبار ورائحة كريهة في الصف و.....

سؤال ؟

مارايك في هندام المعلم ؟ وفي أي مرحلة يكون


الأسس التي تحكم استخدام العقاب لحفظ النظام


1/يجب أن لا يعاقب جميع التلاميذ من اجل تلميذ واحد

2/أن لا يكون دافع العقاب شخصي

3/عليك آن تتحاشي معاقبة التلاميذ وأنت منفعل

4/أن تضع في ذهنك انك تعاقب علي خطأ النظام وليس ضدك شخصيا

5/أن لا يكون العقاب أمام التلاميذ أو المعلمين حتي لا يؤثر نفسيا علي التلميذ

6/إذا وضعت نظاما وحذرت التلاميذ بالمعاقبة فنفذ ما وعدته به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alisouliman.ahlamontada.com
 
إدارة الصف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد :: التقميم التربوى-
انتقل الى: