منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد
أهلاً بك زائرنا العزيز فى منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى تعليمى خاص بمدرسة المهندس على سليمان بالجوهرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
مرحبا فى موقع مدرسة المهندس على سليمان الأبتدائية ببورسعيد ***تقيم المدرسة دورة INTEL LEARN خلال نصف العام ***
الدورة من سن 8 -16 عام سارعوا بإشتراك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصلنا على الجودة .....مبروك علينا كلنا
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 8:40 pm من طرف سنسنسات

» توزيع منهج الانشطة العملية للصف الثانى الابتدائى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:02 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج التربيةالدينية للصف الثانى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:52 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغةالعربيةالصف الثانى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:50 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغة العربيةللصف الأول الابتدائى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:43 pm من طرف samyakaram

»  حقيبة تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى للصف الثاني الابتدائي من صعوبات التعلم Read more at http://www.4shared.com/rar/DlrPt3jL/___________________.html#9Yy6cGvstj2uhu18.99
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:25 pm من طرف samyakaram

» دليل المدرب لتنمية مهارات القراءة للصفوف الاولى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:21 pm من طرف samyakaram

» استعلم عن مقر لجنتك الانتخابية
السبت يونيو 16, 2012 10:44 am من طرف samyakaram

» فاعليات تدريب المعلمين على المعلم المبدع
الخميس يونيو 07, 2012 7:35 pm من طرف samyakaram

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
يوليو 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
شاطر | 
 

 القياس والتقويم التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyakaram
Admin


عدد المساهمات: 130
تاريخ التسجيل: 23/06/2011
العمر: 38

مُساهمةموضوع: القياس والتقويم التربوى   الثلاثاء يناير 31, 2012 7:17 pm

المقدمة:
تعتبر عملية القياس والتقويم ضرورية في حياة الإنسان ، ويستعين بها في ممارسة أبسط الأمور الحياتية اليومية ، ومعلم الحلقة الأولى يعمل من خلال عملية القياس والتقويم التربوي على قياس وتقويم المستوى الذي وصل إليه التلاميذ في خبراتهم العلمية والمهارية والسلوكية ، والتأكد من مدى تحقق الأهداف الخاصة بالمنهج والدرس الذي يعمل على تدريسه ولذلك لابد من إلمام معلمي الحلقة الأولى بمفاهيم القياس والتقويم التربوي وبصفه خاصة أساليب وأدوات تقويم التلاميذ وكيفية استخدامها وتطبيقها في الميدان التربوي لتطوير مهاراتهم لمواكبة التطور الذي حدث في المناهج التربوية والتطور المعرفي الذي يهتم ببناء المعرفة بدلا من الاهتمام بالحقائق الجزئية.
فالحلقة الأولى هي الركيزة الأساسية في سلم الحياة الدراسية بمرحلة تعليم الأساس والتي ينبغي أن يدرس فيها سلوك الطفل أثناء الدراسة والعوامل المؤثرة عليه وهذه تساعد على كشف مهاراته المستقبلية نحو عمليتي التعليم والتعلم ، ولا يستطيع المعلم القيام بتلك المهمة ما لم يكن معدا أو مؤهلا ومدربا بشكل متكامل حتى يستطيع أن يقود العملية التربوية . وتتميز هذه المرحلة عن سابقتها ولاحقتها بالاستقرار والاتزان النفسي ، حيث أن مشكلات الأطفال في هذه المرحلة قليلة وبسيطة . وحتى يستمر هذا الاستقرار لابد أن توفر المدرسة الجو الأسري الذي يشعر الأطفال بالحنان والعطف .
ومعلم الحلقة الأولى في أدائه لمهامه المهنية ، وفي تعامله مع التلاميذ ، يهتم بسلوكهم وميولهم واتجاهاتهم وانجازاتهم الحالية وما يمكن انجازه مستقبلا ولكي تحقق العملية التعليمية أهدافها المرجوة وفي مثل هذه الحالات ينبغي اتخاذ قرارات لاتشوبها الذاتية أو التحيز وإنما يجب أن تستند إلى الأساليب العلمية . ومن هنا تبرز أهمية إكساب معلمي الحلقة الأولى المفاهيم والمعارف الأساسية والمهارات الإجرائية المتعلقة بالقياس والتقويم التربوي .
أهداف الورقة:
1.التعرف على مبادي ومفاهيم القياس والتقويم.
2. إكتساب معارف ومهارات في الأساليب المختلفة في القياس والتقويم.
3. توظيف أساليب القياس والتقويم المختلفة في تقويم تلاميذ الحلقة الأولى.
P ما الفرق بين القياس والتقويم ؟
*القياس في اللغة : من الفعل قاس بمعنى قدر ، نقول قاس الشئ يعني قدره على مثاله .
*القياس التربوي : هو العملية التي تحدد بواسطتها كمية ما يوجد بالشئ من الخاصية أو السمة التي نقيسها
*التقويم في اللغة : هو تبيان قيمة الشئ وتعديله وإزالة اعوجاجه .
التقويم التربوي:
عملية تستند على أسس علمية تهدف الى جمع البيانات والمعلومات عن الجوانب المختلفة للعملية التعليمية والتربوية بغرض إصــــــــدار الأحــكام واتخاذ القرارات المناسبة التي تتعلق بالمعالجة أو التحسين والتطوير .
ما الفرق بين التقويم والتقييم ؟
نقول كلمة تقييم تفيد قيمة الشئ.
كلمة تقويم تفيد تعديل أو تصحيح ما اعوج
فنقول نحن نقيم التلميذ لنقومه
( والتقييم يتضمن تقدير قيمة شئ معين استنادا إلى معيار معين ) والتقييم في الميدان التربوي هو تقرير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الأهداف التربوية المنشودة .
خلاصة الأمر التقويم والتقييم أن الأول يشمل الثاني
فيشمل التقويم الإصلاح والاعتدال والاستواء والتثمين ويعتمد التقييم على التثمين أو إعطائه قيمة
مثال :
�طالب أعطيت له ورقة عمل في مادة الرياضيات للإجابة عليها)الاختبار-تحريري( .
�قام المعلم بتصحيح الإجابات وحصل الطالب على 15درجة من 15درجة. )القياس).
�اصدر المعلم حكما بأن الطالب حصل على ممتاز ( التقييم(.
�من خلال الاختبار والقياس والتقييم اتضح أن الطالب يقع في خانة الجوانب الايجابية فيعزز الطالب بالثناء أو التكريم ويطور من خلال برامج إثرائي (التقويم( .
تمرين :
1- أصبح صبي النجار يتحكم بالمنشار
2- تحمل الشاحنة 2500 كيلو
3- خيط الحذاء شبر ونصف
4- تقدم أحمد قي دراسته هذا العام
5- اكتشف التاجر أن العامل عنده غير محنك بما فيه الكفاية
6- نسبة ذكاء سعد 60%
7- هذا الطالب متفوق




علاقة القياس بالتقويم :
1. يمثل التقويم إصدار أحكام واتخاذ قرارات تأسيسا على بيانات يتم الحصول عليها بواسطة القياس .
2. يقتصر القياس على التقدير الوصفي الكمي للسلوك ، القياس يهتم بوصف الحالة والتقويم يحكم على قيمتها وتقرير فائدتها .
3. يسعى القياس لتحديد السمة موضع القياس بينما يسعى التقويم نحو توظيف هذه المعلومات بغية تحديد درجة تحقيق الأهداف المرسومة .
4. القياس يتميز بالدقة Precision ولكنه يعطي فكره جزئية عن السمة الحقيقة بينما التقويم أشمل في طرحة .


أهمية عملية القياس والتقويم :
تكمن أهمية عملية القياس و التقويم التربوي في النقاط التالية:
1. تساعد على الكشف عن حاجات التلاميذ ومشكلاتهم ، بقصد تكييف المنهج وفقاً لمعطيات الكشف.
2. تساعد في توجيه عملية التعلم التوجيه السليم واختيار مدى نجاح طرق التدريس المتبعة.
3. تزود في الحصول على المعلومات اللازمة لإدخال التغيرات في المنهج .
4. التزود بالبيانات عن مدى كفاية المعلم في أداء وظيفته.
أهداف التقويم التربوي :
1. اتخاذ القرارات المناسبة
2. تعديل الأهداف حتى تصبح عملية وواقعية
3. نعرف أساليب التدريس المستخدمة والعمل على تحسينها بصورة تساعد على تحقيق الأهداف
4. الوقوف على مدى التقدم في الجوانب الآتية :
أ‌. نمو المتعلمين
ب .نجاح المعلم في عملة
ج. معالجة الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرامج المدرسية
د. ترسيخ القيم الأخلاقية للمجتمع
أنواع التقويم التربوي :
1. التقويم القبلي :
يهدف إلى الحكم على مدى استعداد الفرد قبل تعرضه لتغييرات سلوكية مخطط لها حسب المادة الدراسية المعنية . ويكون هذا التقويم بعد اختبارات الاستعداد .
2. التقويم التشخيصي :
الهدف منه الوقوف على مشكلات التلاميذ ومشكلات التدريس والمناهج الدراسية ، ويكون قبل أو أثناء العملية التربوية .
3. التقويم التجميعي : Summative Evaluation
وهو نمط من التقويم الذي يستخدم في نهاية فصل دراسي أو عام دراسي أو نهاية مقرر أو برنامج ، لأغراض النقل أو التخرج أو لتقويم التقدم . وأهم خصائصه:
أن الحكم يصدر على المتعلم والمعلم والمنهج في ضوء فعالية التعلم أو التدريس ، وبذلك يتيح أكبر قدر من العلم بين المتعلمين والمعلمين .
4. التقويم التكويني : Formative Evaluation
وقد يسمي ( الآني ) ويتم أثناء العملية التعليمية ، فهويتم أثناء أثناء الدرس وفي نهايته ، فهو يتضمن جمع البيانات بغرض تعديل مسار العملية التعليمية وهذا أكثر فائدة . فالتقويم الآني يصبح مدخلا لإصلاح التعليم ويرى ( بلوم ) أن
التقويم الآني مفيد للتدريس ولتعليم التلاميذ فهو أكثر وظيفية في تحسين عملية التعليم .
أسس التقويم التربوي الجيد وخصائصه :
1. أن يتصف بالشمول.
2. أن يتصف بالاستمرارية.
3. أن يتصف بالموضوعية
4. أن يرتبط بالأهداف
5. يتطلب استخدام وسائل متنوعة.
6. أن يتصف بالتوازن.
7. التقويم الجيدّ عملية تعاونية.
8. التقويم الجيدّ وسيلة لا غاية.
مجالات التقويم التربوي :
1. المنهج الدراسي.
2. المعلم.
3. الإدارة المدرسية.
4. التلميذ.
5. بيئة المدرسة ( المباني والمعدات . . الخ )
6. بيئة الصف ( المقاعد ،السبورات ، الإضاءة ، التهوية . . الخ )
7 .الإشراف التربوي


خطوات التقويم التربوي :
أ‌. تحديد الهدف من التقويم.
ب .تقرير المواقف التي تجمع منها المعلومات أو البيانات المتصلة بالهدف.
ج. تحديد كمية المعلومات أو البيانات التي نحتاج إليها.
د. تصميم وبناء أدوات التقويم.
ه. جمع المعلومات أو البيانات من المواقف باستخدام أدوات التقويم .
و. تسجيل البيانات في صورة تسهل تحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة.
ل. تفسير البيانات في صورة يتضح بها المتغيرات والبدائل المتاحة ، تمهيدا للوصول منها إلى حكم أو قرار.
ك. إصدار الحكم أو القرار ، ومتابعة تنفيذه ، حتى يمكن معرفة مدى جوى المعلومات التقويمية في تحسين الموقف والظاهرة أو السلوك المقوم .
أساليب وأدوات التقويم :
يستخدم المعلمون والمربون أساليب متنوعة لتقويم سلوك وتحصيل التلاميذ ، كالاختبارات ، الملاحظة ، الاستبانة ، تحليل السجل المدرسي ، أو بطاقة استعادة الكتب... وغيرها ،ويتم ترجمة نتائجها في صورة تقديرات أو أحكام توظف بدورها في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بتطوير العملية التدريسية ، لذلك يساعد التقويم في التعرف على الاختلاف بين ما ينبغي تحقيقه وما تحقق فعلاً وما يترتب عنه من نقد وتصحيح. وأن اكثر الممارسات التقويمية التى تلقى إهتماماً من معلمي الحلقة الأولى ، الحفظ ، التركيز ، الإختبارات التحريرية ، والأسئلة الشفهية والمناقشة داخل الفصل، لاكتشاف نقاط القوة والضعف وبالتالي التنمية والعلاج وتحقق الأهداف.
ويحصر معظم المعلمين تقويم التلاميذ في نوع واحد من وسائل التقويم هو الاختبار .
الاختبار Test: طريقة منظمة لقياس عينة من السلوك . وهو أداة قياس يتم إعدادها وفق طريقة منظمة مهما كان نوع الاختبار أو الغرض منه .
معايير الاختبار الجيد :
1. الصدق Validity : ويقصد أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه ولا يقيس سمات أو صفات أخرى غير مستهدفه .
2. الثبات Reliability : ويقصد به أنه لو أعيد تطبيق الاختبار مرة أخرى ، وتحت الظروف نفسها سيؤدى إلى نفس النتائج التي تم التوصل إليها في المرة الأولى .
3. الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج الاختبار بالعوامل الشخصية للمعلم ، مثل حالته الصحية والنفسية وعلاقته بالطلاب
4. التمييز : أن يكون الاختبار مصمم بطريقة بحيث يميز ويفرق بين المستويات المختلفة في الفصل ويظهر الفروق الفردية
5. الشمول : هو أن يكون الاختبار ممثلا لكل محتوى المادة التي نريد قياسها .
تقويم المجال المعرفي



الوسائل التي تقيس المجالين الانفعالي والحسي حركي :
نعني بها ملاحظة المعلم لسلوك المتعلم وتفاعلهم مع بعضهم البعض في كثير من مواقف التمثيل – استخدام الأدوات والأجهزة – إجراء التجارب – الألعاب الرياضية أو أداء الوضوء والملاحظة مستمرة يرصد المعلم من خلالها مدى تطور التفكير العلمي للمتعلم ومدى تقدمه وتطور سلوكه .
الخاتمة :
ومما تقدم يتضح أن الهدف الرئيس من عملية القياس والتقويم هو التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية التي رسمها المنهج عن طريقها يصبح المعلم مدركاً وواعياً بعملية تقدم ونمو التلاميذ خلال العملية التعليمية.لذلك لابد أن تتم عملية القياس والتقويم وفق أسس يسير على هديها حتى يحصل على نتائج واقعية
وصادقة ومعبرة والتي تهدف الى تحسين تعلم وتربية التلميذ والنهوض به وإيجاد الإنسان المرغوب فيه لصلاحه وعطائه الجيد والمؤثر . ونأمل في تكثيف الجهود وزيادة الاهتمام بتنمية المفاهيم والأسس والمهارات الخاصة بالقياس والتقويم ، واعتبار ذلك جزءا لايتجزأ من متطلبات الممارسة في الميدان التطبيقي ولا شك أن معرفة معلمي الحلقة الأولى بمبادئ وأسس مفاهيم القياس والتقويم التربوي ، سيثري تعلم التلاميذ ، ومن هنا تأتي أهمية وضرورة تدريب المعلم على كيفية استخدام أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alisouliman.ahlamontada.com
 

القياس والتقويم التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد :: -