منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد
أهلاً بك زائرنا العزيز فى منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى تعليمى خاص بمدرسة المهندس على سليمان بالجوهرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا فى موقع مدرسة المهندس على سليمان الأبتدائية ببورسعيد ***تقيم المدرسة دورة INTEL LEARN خلال نصف العام ***
الدورة من سن 8 -16 عام سارعوا بإشتراك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصلنا على الجودة .....مبروك علينا كلنا
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 8:40 pm من طرف سنسنسات

» توزيع منهج الانشطة العملية للصف الثانى الابتدائى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:02 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج التربيةالدينية للصف الثانى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:52 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغةالعربيةالصف الثانى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:50 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغة العربيةللصف الأول الابتدائى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:43 pm من طرف samyakaram

»  حقيبة تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى للصف الثاني الابتدائي من صعوبات التعلم Read more at http://www.4shared.com/rar/DlrPt3jL/___________________.html#9Yy6cGvstj2uhu18.99
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:25 pm من طرف samyakaram

» دليل المدرب لتنمية مهارات القراءة للصفوف الاولى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:21 pm من طرف samyakaram

» استعلم عن مقر لجنتك الانتخابية
السبت يونيو 16, 2012 10:44 am من طرف samyakaram

» فاعليات تدريب المعلمين على المعلم المبدع
الخميس يونيو 07, 2012 7:35 pm من طرف samyakaram

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 خلق بيئة مدرسية جيده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyakaram
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: خلق بيئة مدرسية جيده   الإثنين يناير 02, 2012 5:23 pm

عزيزي مدير المدرسة: نسعى لتهيئة بيئة المدرسة وخلق بيئة مدرسية نموذجية تتوفر فيها هذه الإرشادات وهي :





1. صيانة دورات المياه :وتشمل صيانة (صنابير المياه,أحواض الغسيل,الميضأة ,أنابيب المياه , أنابيب الصرف,مراوح شفط الهواء ,تصريف المياه, الصحي,تسربات المياه, الأبواب ,والجدران ,الإضاءة,ورفع مستوى النظافة)
2. صيانة برادات المياه :التأكد من سلامة الموصلات الكهربائية وأن يكون التيار الموصل تردد(110) فولت مع وجود قاطع كهربائي لفصل التيار آليا؛ ؛و تجديد المصافي الخاصة بها بطريق مستمرة أثناء العام الدراسي وملاحظة مصدر المياه الواردة إليها مع التأكيد على تحليلها مع بداية كل فصل دراسي .
3. خزانات المياه : التأكد منعدم تسرب مياه الصرف الصحي إليها,ووضع قفل على غطاء الخزان مع التأكد من إحكام إغلاقه وتحليل عينات المياه مع بداية كل فصل دراسي .
4. حالة المبنى : سلامته من الناحية الإنشائية ,ترميم الجدران وتجديد طلائها,وإزالة الملصقات ,سلامة الأرضيات .سلامة الأبواب والنوافذ.
5. الكهرباء :صيانة غرف ولوحات التحكم والتأكد من سلامة الموصلات الكهربائية,المفاتيح ,والمصابيح بالفصول من حيث سلامة الإنارة وكفايتها.
6. المظلات : وجود المظلة وكفايتها و سلامتها من الناحية الإنشائية وتجديد طلائها ووضع واقي إسفنجي على أعمدتها ,والتأكد من طبيعة المواد المصنعة منها بحيث لا يكون من ضمنها مواد ضارة بصحة الطلاب مثل مادة الإستبس المنهي عنها سابقاً .
7. الملاعب والصالات الرياضية : من حيث سلامة الأرضيات وخلوها من أي مخاطر ممكن أن تسبب أذى للطلاب و وجود طفايات للحريق ومخارج للطوارئ .




1. توفر الشروط الصحية لمقر المقصف من حيث موقعه ,تغطية أرضيته وجدرانه بالسيراميك والقيشاني بشكل كامل ,تزويده بمراوح لشفط الهواء ,صاعق حشرات ,شبك خفيف بالنوافذ وثلاجات ودواليب للحفظ .
2. المواد الغذائية المقدمة من حيث القيمة الغذائية ,ملائمة الأسعار وتدرجها ,وصلاحيتها مع استبعاد المشروبات والأطعمة المثلجة والتي تضر بصحة الطلاب .
3. عمال المقصف : من حيث التزامهم بالنظافة الشخصية والمظهر اللائق وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول .



1. حصر الأمراض التي يعاني منها الطلاب والتعرف عليهم لتسهيل رعايتهم وقت الحاجة .
2. الملاحظة المستمرة لحالة الطلاب الصحية وعزل المصابين بأمراض معدية مثل الرمد والجديري المائي .
3. تطبيق المعايير الصحية على جميع مرافق المدرسة من حيث التهوية والإنارة والنظافة العامة .
4. استبعاد كل ما من شأنه أن يؤثر على صحة الطلاب مثل الموكيت بأرضيات الفصول والاستبس بالأسقف

1 . صيانة دورية للمختبر
2. التأكد من صلاحية المواد الكيميائية الموجودة والتخلص من الفائض منها بالطرق النظامية.
3. حفظ المواد الكيميائية في الخزائن المعدة لها وتنظيمها .
4. وجود العدد الكافي من طفايات الحريق والتأكد من جاهزيتها .
5. المحافظة على التهوية الجيدة بالمعمل مع التأكد من وجود مراوح شفط في حالة سليمة .
6. مراجعة الاحتياطات اللازمة والضرورية في التعامل مع المواد الكيميائية من قبل الطلاب والمعلمين
7. صلاحية وسلامة أدوات المعمل .



من حيث تغطية احتياجها من الأثاث والأجهزة والكتب و ملاحظة مناسبة مقر المكتبة وتوفر الإنارة والتهوية الجيدة وخطة المدرسة لتعويد الطلاب على ارتياد المكتبة وتحبيبها إلى نفوسهم .
الأثاث والعهد : التأكيد على وجود مكان آمن الإيداع العهد مع التخلص من الأثاث التالف بشكل فوري و عدم وضع الأثاث في فناء المدرسة والممرات وعلى سطح مبنى المدرسة .


1-.ملاءمة المقاعد للمرحلة الدراسية ولسن الطلاب .
2. حالة المقاعد من حيث حاجتها للصيانة أو الاستبدال .






في حالة تأمين نقل الطلاب من قبل المدرسة ينبغي مراعاة الآتي :
1. سلامة المركبة .
2. اتباع السائق لتعليمات المرور وحرصه على احتياطات السلامة عند ركوب الطلاب وأثناء القيادة وعند النزول .
3. حمل السائق لرخصة قيادة سارية المفعول .

إجراءات السلامة
1. التجديد المستمر لطفايات الحريق وتوزيعها على مرافق المبنى في أماكن يسهل الوصول إليها والتدرب على استخدامها من قبل منسوبي المدرسة .
2. التأكد من وجود مخارج للطوارئ بالمدرسة وبالأماكن المغلقة التي يستخدمها الطلاب مع جاهزيتها .
3. مراجعة الموصلات الكهربائية والتمديدات ومفاتيح التحكم .
4. تدريب الطلاب على وسائل الأمن والسلامة وتنفيذ تجارب الإخلاء .
ملاحظات عامة
1. الالتزام بالأعداد المقررة من الطلاب بالنسبة للمباني الحكومية والمستأجرة مع ملاحظة تخفيف كثافة الطلاب بالفصول .
2. مراعاة أعمار الطلاب وحاجاتهم الخاصة أثناء توزيع الطلاب على مبنى المدرسة بحيث يخصص الدور الأرضي لصغار السن وذوي الإعاقات.
3. فاعلية الإشراف اليومي على الطلاب وشموله لكافة مرافق المبنى .
4. وضع برامج التوعية الطلابية والخطة الزمنية المطلوب تنفيذها خلال العام الدراسي .
5. الإبلاغ الفوري عن أي مخاطر حول مبنى المدرسة ممكن أن ينتج عنها أذى للطلاب مثل وقوع المدرسة على
شوارع رئيسية أو ما يسبب تهديد لسلامتهم مثل محطات الغاز والبترول .

إن الاهتمام بالماء ليس شئ جديدا، فالإسلام يحث على الاهتمام بهو. وعدم إفساده.
قال تعالى في كتابه العزيز: « أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ ، أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ ، لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ، » .
لذا فإن نداء المحافظة على الماء نداء إلهي يحثنا عليه ديننا الحنيف للحفاظ على الحياة، فما من شئ في هذا الوجود إلا والماء أصل له أو سبب في نشأته وحياته، وصدق قول الله تعالى : « وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ » إن تناقص المياه وتلويثها والتصحر ما هي إلا مظاهر جليه للمأزق البيئي الذي تقضي إليه مخططات إنتاجنا وأنماط استهلاكنا الحالية على المستوى المحلي والعالمي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alisouliman.ahlamontada.com
 
خلق بيئة مدرسية جيده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد :: قسم الجودة :: المناخ التربوى :: المناخ التربوى-
انتقل الى: