منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد
أهلاً بك زائرنا العزيز فى منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد

منتدى تعليمى خاص بمدرسة المهندس على سليمان بالجوهرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا فى موقع مدرسة المهندس على سليمان الأبتدائية ببورسعيد ***تقيم المدرسة دورة INTEL LEARN خلال نصف العام ***
الدورة من سن 8 -16 عام سارعوا بإشتراك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصلنا على الجودة .....مبروك علينا كلنا
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 8:40 pm من طرف سنسنسات

» توزيع منهج الانشطة العملية للصف الثانى الابتدائى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:02 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج التربيةالدينية للصف الثانى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:52 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغةالعربيةالصف الثانى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:50 pm من طرف samyakaram

» توزيع منهج اللغة العربيةللصف الأول الابتدائى 2013
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:43 pm من طرف samyakaram

»  حقيبة تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى للصف الثاني الابتدائي من صعوبات التعلم Read more at http://www.4shared.com/rar/DlrPt3jL/___________________.html#9Yy6cGvstj2uhu18.99
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:25 pm من طرف samyakaram

» دليل المدرب لتنمية مهارات القراءة للصفوف الاولى
الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:21 pm من طرف samyakaram

» استعلم عن مقر لجنتك الانتخابية
السبت يونيو 16, 2012 10:44 am من طرف samyakaram

» فاعليات تدريب المعلمين على المعلم المبدع
الخميس يونيو 07, 2012 7:35 pm من طرف samyakaram

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 دواء الجهل وسلاح الفقر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samyakaram
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: دواء الجهل وسلاح الفقر    الإثنين يناير 02, 2012 5:24 pm

العلم دواء الجهل وسلاح الفقراء

لسنا بحاجة إلى جدل لنقر أن مؤسساتنا التعليمية تعاني قصوراً في مختلف جوانب أدائها العلمي وضعفاً في علاقتها بالبيئة وعجزاً عن إشاعة المعرفة والاستنارة داخل المجتمع...

مع بداية كل عام دراسي جديد دائماً تدور أسئلة حول جدية أنظمة التعليم ومدى جدوى المؤسسات التعليمية ، ونسأل أنفسنا : متى ستؤهلنا المنظومة التعليمية للسير قدماً في مصاف التقدم والرقي والحضارة وتعود بالفائدة على المجتمع ؟ متى سيتحول التعليم من ( الكم ) إلى (الكيف) ونكتشف جوانب قصورنا ونعمل على غربلة واقعنا التعليمي؟.

إن التعليم يعد من أهم المؤشرات التي يقاس بها تقدم الأمم في العصر الحديث، وهو مطلب ضروري للمجتمعات كافة بالذات الفقيرة التي تعاني تأخراً في مجالاتها الحيوية المختلفة ، فالتعليم يعد سلاحاً لتغيير الواقع ومواجهة تحديات المستقبل ، وقد أثبتت التجارب بما لا يدع مجالاً للشك أن التقدم الحقيقي يكمن في التعليم، لهذا وظفت الكثير من الدول في أولوياتها تطوير برامجها وسياساتها التعليمية وانعكس ذلك على التحولات والتغييرات المجتمعية وخرجت من حالة التقوقع والعزلة وتخطت الزمان والمكان ووجدت الحلول لمعظم مشكلاتها وتم إعداد الإنسان القادر على التعامل مع مستجدات العصر وأرست نمط حياة مغايراً، لذلك نجد الكثير من الدول تنفق أموالاً طائلة على قطاع التعليم وتعقد عليه الآمال العريضة في دعم عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنظر إليه على كونه استثماراً مستقبلياً بحاجة ماسة لعائداته المباشرة وغير المباشرة على مستوى الفرد والمجتمع .

أما في مجتمعنا بعد أن فاتنا الكثير ومكثنا عقوداً طويلة في واد والعلم في واد آخر ما نزال لا نؤمن بقيمة العلم في بناء الإنسان ومكانته في نهضة وتقدم الشعوب ، وتشهد مدارسنا حالات عديدة ومتكررة من التسرب ومغادرة طلابها لمقاعد العلم في المراحل الدراسية الأولى والتسكع بالشوارع وخاصة من أبناء الطبقات الفقيرة والمهمشة الذين من المفترض أنهم أكثر إيماناً بأهمية العلم في تحسين أوضاعهم ومستوياتهم لكن القصور في الوعي الثقافي عند الأهل وضعف إدراكهم لمنافع التعليم لعب دوراً في قبول رغبة أبنائهم وتعريض مستقبلهم للضياع ما يضطرهم - الأبناء- للعمل في سن مبكرة للغاية بمهن شاقة لا تتناسب مع أعمارهم وأجسادهم .

لعل المدرسة أيضاً شكلت عاملاً محورياً مساعداً في ظاهرة التسرّب؛ إذ لم تغرس في نفوس طلابها حاجتهم للعلم كفرصة للحصول على المعرفة والمهارة وخلت المناهج التعليمية من الجانب العملي والافتقار لوسائل وأساليب التعليم الحديثة لجذب الطلاب والاعتماد على الحفظ والتلقين ويبدو واضحاً أثناء تأدية الامتحانات الأمر الذي يخلق عند الطلاب جواً يسوده الخوف والترقب والارتباك ، بالطبع لا ننسى سوء معاملة مدرسي وإدارة المدرسة لطلابها خاصة بطيئي الفهم والاستيعاب، مما يجعل الطالب يشعر بالخجل نتيجة تعرضه للاستهزاء والانتقاص أمام زملائه ما يدفعه للتخلي عن الدراسة والارتماء في أحضان الشارع .

يظل المطلب الأساسي للنهوض بالتعليم هو التدقيق المهني في اختيار مزاولي تلك المهنة السامية حسب شروط واختبارات كافية يقرر خلالها مدى صلاحية المتقدم لمزاولة التدريس ، وإجراء إصلاحات شاملة لتحديد أهداف واستراتيجيه التعليم وخلق مجتمع يؤمن بأهمية العلم في نموه وحصانته وتفعيل العلم كعقيدة ولا تستقيم الحياة إلا به ومن ثمة نستطيع أن نجمع الحصاد الوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alisouliman.ahlamontada.com
 
دواء الجهل وسلاح الفقر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المهندس على سليمان ببورسعيد :: قسم الجودة :: المناخ التربوى :: المناخ التربوى-
انتقل الى: